تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد تنطلق اليوم فعاليات مؤتمر السياحة المستدامة “أدفنشر نكست” الشرق الأدنى 2019

العقبة في 2 أبريل – تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر السياحة المستدامة “أدفنشر نكست” للشرق الأدنى 2019، والتي تجري في مدينة العقبة. يهتم هذا المؤتمر بجمع مكاتب السياحة وأدلاء السياح والمتخصصين من قطاع الضيافة والمستثمرين من الأردن وأوروبا والعالم. يستمر المؤتمر الذي تنظمه جمعية سياحة المغامرات العالمية (Adventure Travel Trade Association ATTA) لمدة ثلاثة أيام برعاية مشتركة من الاتحاد الأوروبي الذي يشترك في الإشراف على الوجهات، هيئة تنشيط السياحة ممثل الوجهة المضيفة، بالإضافة لوزارة السياحة والآثار الفلسطينية الراعي الرئيسي للمؤتمر.

ينعقد المؤتمر بدعم من مشروع “مبادرة تطوير المنشآت الاقتصادية في الأردن” (JADE) وبتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي، في فندق حياة ريجنسي، حيث يوفر فرص لأصحاب مكاتب السياحة المستدامة في الأردن والعالم فرصة للتواصل مع بعضهم البعض وتشكيل روابط تجارية، مما ينتج عنه ارتفاع في أعداد السياح القادمين إلى الأردن في هذه الفئة السياحية المزدهرة.

يستضيف المؤتمر عدد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويعمل على تكوين علاقات عمل مع مروجي الرحلات السياحية العالميين. إضافة إلى ذلك، تشارك العديد من الشركات الناشئة التي يدعمها الاتحاد الأوروبي في قسم الابداع السياحي، والذي سيعرض أحدث الأفكار وتطورات التكنولوجيا التي تدعم قطاع السياحة. تتضمن الشركات الناشئة كل من “هدن فلايتس” (Hidden Flights) و”الياسمين للسياحة” و”فيافي” ViaVii)) و”عقباوي و”زيارة شمال الأردن”. من خلال تعزيز السياحة في الأردن وابتكار الحلول للمشاكل المزمنة، ستلفت هذه الشركات الناشئة انتباه المشاركين وحتى الفترة المتبقية من المؤتمر.

أشاد سفير الإتحاد الأوروبي السيد فونتانا بالفعالية قائلا: “من خلال هذا المؤتمر ومن خلال العمل مع شركائنا، سيتم إنشاء روابط تجارية بين المشترين والبائعين الأردنيين مع مشترين وبائعين أوروبيين ودوليين في قطاع السياحة، وحيث سيكون لهذا الربط تأثير إيجابي فوري وملحوظ على المجتمعات المحلية، خاصة في المناطق الأقل حظاً. ولقد بدأنا بالفعل بملاحظة النتائج الإيجابية الآتية من بعض المبادرات والمشاريع، وعلى سبيل المثال لا الحصر لقد لمسنا هذا الأثر في عمل جمعية درب الأردن Jordan Trail Association وغيرها من المبادرات التي سنستمر في دعمها”.

تأسست جمعية سياحة المغامرات العالمية (Adventure Travel Trade Association – ATTA) في العام 1990، لتصبح المنظمة الرائدة عالميا في مجال سياحة المغامرات. تخدم الجمعية اليوم أكثر من 1300 عضو في 100 دولة حول العالم، وتضم في عضويتها وكلاء وهيئات تنشيط السياحة ووكلاء متخصصين وغيرهم. مؤتمر السياحة المستدامة “أدفنشر نكست” للشرق الأدنى 2019 هو أحد الفعاليات السنوية للجمعية والذي يعمل على توفير سوق لشركات السياحة والسفر إضافة إلى المختصين في إيجاد عملاء جدد وغير ذلك.

السيدة منال من جمعية سياحة المغامرات العالمية ((Adventure Travel Trade Association – ATTA أشادت : “بوجود ثلاث نجاحات سابقة، أنشأنا الأردن كوجهة رئيسية للمغامرة والسفر. أننا نأمل ان التزامنا المستمر بهذا القطاع المتنامي سيساعد الأردن على النمو في قطاع السياحة وسياحة المغامرات”

يزداد الإقبال في المنطقة مع زيادة نشاط سوق السياحة العالمي وسياحة المغامرات. من خلال “أدفنشر نكست” للشرق الأدنى 2019، يعمل الاتحاد الأوروبي مع الفاعلين في السوق لدعم الفرص التجارية وكذلك دعم تطوير القطاع الخاص في الأردن. تضم لائحة شركاؤنا جمعيات أعمال مثل جمعية درب الأردن (JTA) والجمعية الأردنية للسياحة الوافدة JITOA))، حواضن ومسرعات أعمال، شركات ناشئة، شركات صغيرة ومتوسطة إضافة لمؤسسات مالية. ونعمل كذلك مع شركات أوروبية تعمل في مجال الخدمات التجارية والتوزيع والتزويد.

وحيث أعرب السيد حمزة الشمايلة مدير مشروع مبادرة تطوير المنشآت الاقتصادية (JADE): “، بشكره للحضور، مشدداً على أن النجاحات التي يحققها القطاع السياحي ترتبط بشكل مباشر في الشراكة الفاعلة بين كل الأطراف المتواجدة في حفل اليوم، مشيراً إلى أن حضورهم اليوم هو خير دليل على التزامهم وإيمانهم في أهمية العمل المشترك للنهوض في القطاع والذي سينعكس بشكل إيجابي على نمو الاقتصاد الأردني وتنمية القطاع ككل”.

مشروع مبادرة تطوير المنشآت الاقتصادية في الأردن (JADE) هو مشروع بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي لدعم وتطوير القطاع الخاص في الأردن لمدة 3 سنوات. يهدف مشروع مبادرة تطوير المنشآت الاقتصادية في الأردن إلى دعم 100 من الشركات الصغيرة والمتوسطة و60 شركة ناشئة ابتكارية بالفرص التي من شأنها زيادة الصادرات وزيادة الإنتاجية وخلق فرص عمل جديدة للأردنيين. تقوم أربع شركات حاضنات ومسرعات أعمال رائدة في جميع أنحاء الأردن بدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في عدة مجالات، كما يستمر الدعم من مشروع مبادرة تطوير المنشآت الاقتصادية في الأردن مع وجود فرص للتقديم مباشرة عبر الموقع الإلكتروني للمشروع.

04_02_2019_Press Release_AR_Aqaba Tourism Investment Conference

Factsheet